نائب: استثمار الانبعاثات الغازية في حقول البصرة سيوفر 4 مليارات دولار
المعلومة/ خاص..
أكد النائب ضرغام المالكي عضو لجنة النفط النيابية، الخميس، أن استثمار الانبعاثات الغازية في حقول البصرة سيسهم في توفير مبلغ يقدر بأربعة مليارات دولار سنويًا لخزينة العراق.
وقال المالكي لوكالة /المعلومة/، إن "الانبعاثات الغازية وحرق كميات كبيرة في جو حقول البصرة جنوب العراق تشكل مشكلة بدأت تتفاقم في عقد الثمانينات من القرن الماضي، وألقت بظلالها على ملف البيئة ونقاوة الأجواء، مما أثر مباشرة على صحة المواطنين".
وأضاف: ان "الحكومة عقدت اتفاقًا مع شركة توتال الفرنسية لحل جزء من مشكلة الانبعاثات الغازية، ويمكن استثمارها بطريقة توفر مبلغًا لا يقل عن أربعة مليارات دولار سنويًا، مما يظهر حجم الفائدة الاقتصادية والبيئية في سياق واحد".
وأشار إلى أن "العقد لا يقتصر على استثمار الغاز، بل يتضمن أيضًا تمديد أنبوب لسحب مياه البحر للاستخدام في استخراج النفط بدلاً من الاعتماد على المياه العذبة، مما يؤثر إيجابيًا في جوانب عدة".
وشدد على أن "استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط والحقول الأخرى له تأثير استراتيجي على الاقتصاد الوطني والبيئة بشكل عام، نظرًا للعملة الصعبة التي يمكن أن تسهم في تعزيز خزينة البلاد".
وعانت البصرة والمحافظات النفطية من تلوث كبير في الأجواء بسبب احتراق كميات كبيرة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط. انتهى/25ف