بسبب الاسمدة .. الخطة الزراعية في ديالى في دائرة الخطر
المعلومة/ ديالى
اعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية، اليوم السبت، عدم استلام اي كمية من الاسمدة الحكومية رغم بدء الموسم الزراعي.
وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس لـ /المعلومة/، ان "ديالى لم تستلم اي حصة من الاسمدة الكيمياوية المخصصة لدعم الخطة الزراعية للموسم الشتوي رغم مرور اشهر على انطلاقه، ما دفع المزارعين الى شراء الاسمدة من السوق السوداء ".
واضاف، ان "اسعار الاسمدة ارتفعت بنسبة من 10 الى 15% وبعض الاحيان وصلت الى 20% لافتا الى ان اسعار الاسمدة اثقلت كاهل مزارعي ديالى ورفعت ميزانية التكاليف بما لا يقل عن 30% رغم محدودية الايرادات".
واشار الى ان "الاسمدة شكلت خسارة اضافية لمزارعي ديالى لانهم اضطروا الى شراءها من الاسواق السوداء، متسائلا : اين ذهب الانتاج الوطني بوجود احتياطات هائلة من الفوسفات ".
وتشكل الاسمدة عامود فقري في الخطط الزراعية من اجل زيادة الانتاج والحفاظ على خصوبة الاراضي".انتهى 25 ف