اقتصادي ينتقد البنك المركزي بتعاطيه مع ازمة الدولار بـ "طرق تقليدية"
المعلومة / بغداد ..
حمّل الخبير الاقتصادي نبيل العلي، الاثنين ، البنك المركزي العراقي مسؤولية استمرار حالة ارتفاع سعر صرف الدولار.
وقال العلي لـ /المعلومة/، ان "البنك المركزي ما زال يتعامل مع الازمة بطرق تقليدية في ضل ازمة غير تقليدية، داعيا البنك المركزي الى "تفعيل حقيقي لتوجه التجارة الخارجية التعامل بالعملات الأجنبية واستحداث مصارف خاصة بهذا الشأن".
واضاف، ان "الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لخفض سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي لم تاتي اكلها بسبب تمسك المركزي التعامل مع ازمة غير التقليدية بطرق تقليديه من خلال متابعة وملاحقة التجار فقط ".
وتابع، ان "طرح اجراء تعامل التجارة الخارجية بالعملات الأجنبية كان حلا ذهبيا لمواجهة ازمة سعر الصرف، الا ان البنك المركزي لم يفعل هذا الاجراء بشكل جدي".
وشدد على ضرورة "تفعيل حقيقي لتوجه التجارة الخارجية التعامل بالعملات الأجنبية واستحداث مصارف خاصة بهذا الشأن".انتهى/25م