خطة لاحياء 15 الف دونم من بساتين ديالى
المعلومة/ بغداد
كشف رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية، في ديالى رعد مغامس ، السبت، عن خطة لاحياء اكثر من 15 الف دونم من اشهر بساتين ديالى.
وقال مغامس لـ/المعلومة/، ان "الارهاب والجفاف والافات الزراعية تسببت في عام 2006 بهلاك من 13-15 الف دونم من اشهر بساتين ديالى خاصة ضمن حوض الوقف ".
واضاف "تم الاعتماد على خطة لاحياء البساتين المتضررة من خلال دعوة الحكومة الى تمويل المزارعين بالقروض وفتح افاق اعادة زراعة البساتين مع اعتماد جدوى اقتصادية متكاملة تضمن زراعة الاصناف الانتاجية بالاعماد على طرق السقي الحديث".
واشار الى ان" بساتين الوقف كانت تنتج قرابة 30% من الحمضيات على مستوى ديالى ونسبة كبيرة من اجود انواع التمور واحياءها سيعطي دفعة قوية للانتاج المحلي في توفير الالاف من فرص العمل ومنع هلاك ما تبقى من البساتين الزراعية".
وتعرضت الوقف ومناطق زراعية واسعة في ديالى الى اضرار بالغة بسبب الارهاب وتداعياته، فضلا عن النزوح ومواسم الجفاف الحادة وبروز الافات.انتهى 25 ف