هل ارتفعت نسبة الناتج الاقتصادي غير النفطي؟.. المرسومي يُجيب
المعلومة/ خاص..
علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت، على القطاعات التي ستعتمد عليها الحكومة في زيادات العائدات غير النفطية في المرحلة القادمة، فيما أكد ان ارتفاع نسبة النتائج المحلي بنحو 6% قد لا يكون قد أشر بشكل دقيق من الحكومة.
وقال المرسوي في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "التقديرات التي تطلق من صندوق النقد هي التي تحدد النسب الصحيحة لهذا الملف"، مشيرا الى ان "وزارة التخطيط لا تملتك إحصاءات او دراسات لقياس نسب عائدات العراق النفطية وغير النفطية".
وتابع، ان "السمة الغالبة لهذه التقديرات ليست صحيحة لحدوث العديد من الظروف الاقتصادية او السياسية التي تؤثر عن النتائج النهائية"، لافتا الى ان "المعامل التي أعلنت الحكومة افتتاحها هي ليست للحديد والصلب".
وتابع، ان "معمل الدرفلة هو معمل من اصل اربع معامل في مجمع للمصانع للحديد والصلب الذي افتتح في السبعينات من القرن الماضي"، لافتا الى ان "الأمور لا تزال غامضة من حيث الطاقة الإنتاجية او نسب النجاح له".
وأضاف، ان "هناك نوع من التهويل الإعلامي بالحديث عن حدوث طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي والقطاع الخاص"، مردفاً ان "ارتفاع نسبة العائدات غير النفطية بنحو 6% قد لا يكون قد أشر بشكل دقيق من الحكومة".
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد اكد خلال افتتاحه عددا من المصانع في محافظة البصرة على زيادة تسجيل نمو في الناتج المحلي الاقتصادي غير النفطي في العراق ليصل الى 6 بالمئة. انتهى25/ي