اقتصادي: الربط الكهربائي مع الأردن بلا جدوى
المعلوم/ خاص..
أوضح الخبير الاقتصادي ضياء محسن، اليوم السبت، ان الربط الكهربائي مع الأردن ومصر بلا جدوى اقتصادية للبلد، مشيراً الى ان العراق سيخسر الوقت والأموال في هذا المشروع.
وقال محسن في تصريح لوكالة / المعلومة/، ان "الفجوة بين العرض والطلب بحدود 10 الاف ميكا واط، في حين ان الخط الرابط بعد ثلاث سنوات وفي أفضل الأحوال لا يزيد عن 270 ميغا واط، ولو اخذنا فقط الفجوة ونضربها في 3%، ستسبب بخسارة كبيرة للزمن والأموال".
وأضاف ان" كان الأولى بالحكومة التوجه الى مجال الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية، او زيادة عدد المحطات الغازية"، مؤكداً "وجود جنبة سياسية، تحاول مساعدة الأردن ودعم اقتصادها في هذا الجانب".
واتم محسن حديثة: هناك اشخاص في حاشية رئيس الوزراء من يريد ان يبقي العراق رهين الاتفاقات السياسية".
ووقع العراق والأردن في 11 شباط 2024، في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغا واط في المرحلة الأولى، حيث عد الطرفان العقد إنه كجزء من خطة عربية أشمل للسوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا.انتهى 25ج