نائب : عمليات تهريب النفط من جنوب العراق انتهت
المعلومة/ بغداد
اكد النائب ضرغام المالكي، اليوم الاثنين، عن السيطرة على ملف تهريب النفط من جنوب العراق.
وقال المالكي لـ /المعلومة/،ان "تهريب النفط من الملفات المعقدة والتي استنفرت من اجلها الاجهزة الامنية ونجحت في الحد منها بنسبة كبيرة بل السيطرة على اغلب محاورها وتم تفكيك شبكات مهمة بعضها تضم ضباط وشخصيات وتجار تورطوا بهذا المسار في السنوات الاخيرة".
وتطرق المالكي الى ملف تهريب النفط في كردستان، وقال، ان "الملف من شمال العراق يحمل علامات استفهام كثيرة، في مقابل وجود جهود مهمة تقوم بها وزارة النفط للسيطرة عليه".
واشار الى ان" ايقاف التهريب بكل اشكاله في اي منطقة يدعم الاقتصاد الوطني ويمنع استغلال ثروة لصالح شبكات او اشخاص".
وكانت وزارة النفط الاتحادية ربحت دعوى التحكيم المرفوعة من قبل العراق ضد تركيا بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، في حين صرّحت بأنها ستقوم ببحث آلية التصدير عبر الميناء نفسه مع الجهات المعنية في الإقليم والسلطات في أنقرة، وفقاً للمعطيات الجديدة.
وأوقف العراق 450 ألف برميل يومياً من صادرات الخام من إقليم كردستان وحقول كركوك الشمالية، بعد أن فازت البلاد بقضية تحكيم طويلة الأمد ضد تركيا.انتهى 25 ف