نيوزلندا: الاتفاق الإيراني الأمريكي فرصة مهمة لخفض التصعيد في لبنان
المعلومة/ ترجمة ..
أعرب وزير الخارجية النيوزيلندي، وينستون بيترز، الاثنين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي، عن "قلقه" إزاء عنف الاحتلال وتوسع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
وافادت وكالة انباء الاناضول في تقرير ترجمته وكالة / المعلومة/، ان " وزير الخارجية النيوزلندي ابلغ نظيره الإسرائيلي أن الاتفاق الذي وقّعته الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب "يُتيح فرصة مهمة" لخفض التصعيد في لبنان".
وأضاف التقرير ان " الاتفاق المعروف باسم مذكرة تفاهم إسلام آباد، يدعو إلى إنهاء الحملات العسكرية على جميع الجبهات في الشرق الأوسط، بما في ذلك لبنان، حيث قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 3800 شخص منذ أن شنت الولايات المتحدة وإسرائيل الحرب في 28 شباط، والتي استهدفت العديد من المدن الإيرانية".
وأعرب بيترز، خلال اتصاله الهاتفي مع جدعون ساعر، عن "قلق نيوزيلندا البالغ" إزاء تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بن غفير، بشأن لبنان، وذلك وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية النيوزيلندية.
وفيما يتعلق بالوضع في الضفة الغربية المحتلة، قال بيترز إن نيوزيلندا "تشعر بقلقٍ بالغ" إزاء عنف الاحتلال واعتداءات المستوطنين وتوسع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، وهو ما يتنافى مع رؤيتنا الراسخة بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد المستدام للمضي قدمًا". بحسب قوله .
وأسفر التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، منذ تشرين الأول 2023، عن استشهاد 1169 فلسطينيًا وإصابة 12666 آخرين، فضلًا عن اعتقال 23 ألف شخص، وفقًا لإحصاءات فلسطينية". انتهى/ 25 ض