الصحة النيابية تتحرك لإيقاف إجازات الكليات الطبية الأهلية وتقليص القبول
المعلومة / بغداد ..
كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الأربعاء، عن حراك برلماني جاد لتحديد وإيقاف منح الإجازات الرسمية للكليات والأقسام الطبية في الجامعات الأهلية، بهدف معالجة التخمة الحاصلة بأعداد الخريجين والتي أثقلت كاهل الدولة.
وقال عضو اللجنة النائب مقداد الخفاجي في تصريح لوكالة / المعلومة /، إن "الارتفاع الهائل في منح إجازات التأسيس للأقسام الطبية الأهلية أسهم في ترهل الملاكات الطبية بأعداد لا تتلاءم مطلقاً مع حاجة وقدرة المؤسسات الصحية المنتشرة في البلاد".
وأضاف الخفاجي أن "أعداد الخريجين للمجموعات الطبية والصحية بلغ خلال العام الحالي وحده نحو (400) ألف خريج، فضلاً عن الدفعات السابقة التي تنتظر دورها في التعيين المركزي"، مبنياً أن "هذا التضخم شكل عبئاً مالياً كبيراً على وزارة الصحة، وانعكس سلباً عبر تقليص الدرجات الوظيفية المخصصة لبقية الوزارات".
وأوضح أن "اللجنة تعمل حالياً بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والصحة لإيقاف منح إجازات الأقسام الطبية الأهلية، والتوجه نحو تقليص خطة القبول حتى في الجامعات الحكومية"، مؤكداً في الوقت ذاته أن "ااعاء اللجنة يتابعون تطبيق النظام الصحي الشامل كحل أساسي لتقديم خدمات طبية تناسب دخل المواطن المادي وتضمن حقوق الكوادر الطبية". انتهى / 25م