المعارضة النيابية.. "صمام أمان" يمنع الحكومات من الانزلاق في مستنقع الفساد
المعلومة/خاص..
أكد المحلل السياسي جاسم الموسوي، اليوم الخميس، أن وجود معارضة نيابية تحت قبة البرلمان يمثل "حالة صحية جداً" للعملية السياسية، مشيراً إلى أن التجارب السابقة كشفت عن غياب المعارضة الحقيقية والبناءة على طول فترة الحكومات المتعاقبة.
وقال الموسوي في تصريح لـ/المعلومة/، إن "طبيعة البرلمان العراقي مبنية على التفاهمات بين القوى السياسية، والتي تحدد اختيار الرئاسات الثلاث بالتوافق والمصالح المتبادلة"، مبينًا أنه "على هذا الأساس، فإن بروز أي معارضة نيابية يعكس حرص الكتلة التي تتبناها على العمل الجدي داخل البرلمان".
وأضاف الموسوي أنه "لا يمكن تحقيق النجاح لأي حكومة ما لم تكن هناك معارضة تقابلها"، مشدداً على ضرورة أن تكون أدوات هذه المعارضة فاعلة وقوية لتمكينها من منع الحكومة من الانزلاق إلى حافة الفساد المالي والإداري.
وتابع إن "وجود معارضة، حتى وإن كانت متمثلة في شخص واحد، هو أفضل بكثير من عدم وجودها"، مؤكداً أن "وجود المعارضة في المرحلة الحالية يكتسب أهمية قصوى لتقويم الأداء الحكومي". انتهى 25 ص