اقتصادي: اصطحاب الزيدي رجال أعمال إلى واشنطن خطوة غير موفقة تُنتج السماسرة
المعلومة / بغداد..
اعتبر الخبير الاقتصادي هاشم الحبوبي، اليوم السبت، إعلان رئيس الوزراء علي الزيدي اصطحاب مجموعة من رجال الأعمال العراقيين إلى واشنطن “خطوة غير موفقة”، واصفاً إياها بأنها تكرار لسيناريوهات حكومية سابقة تفتح الباب أمام الوساطة والعمولات على حساب العقود المباشرة.
وقال الحبوبي، في تصريح لوكالة /المعلومة/، إن “رجال الأعمال المرافقين للوفد الحكومي لا يمتلكون القدرة على الاستثمار الفعلي داخل الولايات المتحدة”، مبيناً أن “الهدف الأساسي لبعضهم هو التحول إلى وسطاء للشركات الأجنبية مقابل الحصول على عمولات، وهو ما يشكل ضرراً بالغاً بالمال العام والدولة”.
وأضاف أن “الحفاظ على المال العام يتطلب اصطحاب وزراء مختصين في قطاعات المال والاقتصاد، برفقة عدد محدود جداً من المستشارين الحكوميين”، مشيراً إلى أن “هذا الإجراء هو الأمثل لضمان إبرام العقود والاتفاقيات الاقتصادية بشكل مباشر بين الدولة العراقية والشركات العالمية، من دون وسطاء، تفادياً لشبهات الفساد”. انتهى/25م