نائب يشخص الاسباب التي تقف خلف "خلق الشركات الخاسرة" في وزارة الصناعة
المعلومة/ بغداد
شخص النائب ياسر الحسيني، الاثنين، اسباب رئيسية تقف خلف ما اسماها "خلق الشركات الخاسرة في وزارة الصناعة".
وقال الحسيني لـ /المعلومة/، ان "وضع العراق الاقتصادي رغم تحدياته يتمتع بمميزات كثيرة تمنع وجود شركات خاسرة في وزارة الصناعة قياسا بالامكانيات والاسواق لكن الحقيقة هناك سلسلة طويلة من الشركات يمكن تصنيفها بهذه القوائم".
واضاف، ان "دمج الشركات وتولي ادارات غير اختصاصية تفتقد للخبرة والمهارة يرافقها كثرة ملفات الفساد المالي وهدر الاموال وفشل خطوط تحديث الانتاج وضعف الاداء وعدم استغلال الكفاءات وطاقاتها الفنية كلها اسباب كانت وراء بروز الشركات الخاسرة رغم انفاق مئات المليارات من الدنانير على اعادة تحديثها لسنوات".
واشار الى انه" لايمكن بناء اقتصاد وطني قوي دون احياء دور الصناعة في العراق من خلال خارطة طريق ممنهجة تاخذ بنظر اعتبار التحديات وتدفع الى زيادة الانتاج لافتا الى ان" قطاع الصناعة يمكن ان يمتص اكثر من 20% على الاقل من البطالة في البلاد".
وتعيش الصناعة في العراق وضع صعب منذ سنوات في ظل اغلاق اغلب المصانع والمعامل في المحافظات لاسباب متعددة".انتهى 25 ف